الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
. [سورة مريم: الآيات 10- 11]. {قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)}..الإعراب: {لي} متعلّق بمفعول ثان لفعل اجعل {آية} مفعول به أوّل منصوب {آيتك} مبتدأ مرفوع ومضاف إليه أن حرف مصدريّ و لا نافية {ثلاث} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {تكلّم}، {ليال} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة بسبب التنوين وهو تنوين العوض {سويّا} حال من الفاعل في فعل تكلّم أي وأنت سليم لا لعلّة.والمصدر المؤوّل {ألّا تكلّم} في محلّ رفع خبر المبتدأ آيتك.جملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: النداء: ربّ... في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {اجعل} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {قال} لا محلّ لها استئنافيّة بيانيّة.وجملة: {آيتك ألّا تكلّم} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {تكلّم} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن .11- الفاء عاطفة {على قومه} متعلّق ب {خرج} وكذلك {من المحراب}، الفاء عاطفة {إليهم} متعلّق بفعل أوحى أن حرف تفسير، {بكرة} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {سبّحوا}.وجملة: {خرج} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال الثانية.وجملة: {أوحى} لا محلّ لها معطوفة على جملة خرج.وجملة: {سبّحوا} لا محلّ لها تفسيريّة..الصرف: {ليال} جمع ليلة أو ليل، وقيل الليلة واحدة الليل، اسم للوقت الممتدّ من مغرب الشمس إلى طلوع الفجر أو طلوع الشمس، وفيه حذف الياء لأنّه مجرّد من ال والإضافة شأن المنقوص.{سويّا} صفة مشبّهة من سوي يسوى باب فرح وزنه فعيل، وقد أدغمت ياء فعيل مع لامه.{بكرة} الاسم من بكر إلى الشي ء وعليه، وزنه فعلة بضمّ فسكون.. [سورة مريم: الآيات 12- 15]. {يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15)}..الإعراب: {يحيى} منادى مفرد علم مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف في محلّ نصب {بقوّة} متعلّق بحال من فاعل خذ و{الباء} للملابسة، الواو استئنافيّة {الحكم} مفعول به ثان منصوب {صبيّا} حال منصوبة من ضمير المفعول.جملة: النداء {يا يحيى} في محلّ نصب مقول القول لقول مقدّر أي قال تعالى: يا يحيى..وجملة: {خذ الكتاب} لا محلّ لها جواب النداء.وجملة: {آتيناه} لا محلّ لها استئنافيّة.13- الواو عاطفة {حنانا} معطوف على الحكم منصوب {لدن} اسم مبنيّ على السكون في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق بنعت ل {حنانا} الواو الأخيرة، عاطفة- أو استئنافيّة- وجملة: {كان تقيّا} لا محلّ لها معطوفة على جملة آتيناه- أو هي مستأنفة.14- الواو عاطفة {برّا} معطوف على {تقيّا} منصوب {بوالديه} متعلّق ب {برّا} وعلامة الجرّ الياء الواو عاطفة {عصيّا} خبر ثان للناقص يكن.وجملة: {لم يكن جبّارا} لا محلّ لها معطوفة على جملة كان تقيّا.15- الواو عاطفة {سلام} مبتدأ مرفوع، {عليه} متعلّق بخبر المبتدأ {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بالخبر، ونائب الفاعل للفعلين {ولد} {يبعث} والفاعل للفعل {يموت} ضمير يعود على يحيى {حيّا} حال منصوب من نائب الفاعل.وجملة: {سلام عليه} لا محلّ لها معطوفة على جملة لم يكن جبّارا وجملة: {ولد} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {يموت} في محلّ جرّ مضاف إليه.وجملة: {يبعث} في محلّ جرّ مضاف إليه..الصرف: {صبيّا} صفة مشبّهة من صبا يصبو باب نصر، وزنه فعيل، وفيه إعلال بالقلب، أصله صبيو، فلما اجتمعت الياء والواو في الكلمة وكانت الأولى منهما ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الأخرى {حنانا} مصدر سماعيّ لفعل حنّ يحنّ باب ضرب، عطف وأشفق، وزنه فعال بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر هو حنّة أو هو مصدر مرّة.{تقيّا} صفة مشبّهة من وقى يقي الثلاثيّ، وزنه فعيل، وقد أدغمت ياء فعيل مع لام الكلمة. وفيه إبدال فاء الكلمة- وهي الواو- تاء كما تقلب قبل تاء الافتعال لأنّ الواو تقلب إلى تاء إذا جاءت قبل تاء الافتعال.{برّا} صفة مشبّهة من برّ يبرّ من بابي نصر وضرب، وزنه فعل بفتح فسكون.{عصيّا} صفة مشبّهة من عصى يعصي باب ضرب، وزنه فعيل، وقد أدغمت ياء فعيل مع لام الكلمة وهي الياء.. [سورة مريم: الآيات 16- 17]. {وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكانًا شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجابًا فَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَرًا سَوِيًّا (17)}..الإعراب: الواو استئنافيّة {في الكتاب} متعلّق ب {اذكر} إذ اسم ظرفيّ في محلّ نصب بدل اشتمال من مريم أو من محذوف هو مضاف أي خبر مريم {من أهلها} متعلّق ب {انتبذت} {مكانا} مفعول به منصوب عامله انتبذت.جملة: {اذكر} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {انتبذت} في محلّ جرّ مضاف إليه.17- الفاء عاطفة {من دونهم} متعلّق بمفعول به ثان، الفاء عاطفة {إليها} متعلّق ب {أرسلنا}، الفاء عاطفة {لها} متعلّق ب {تمثّل} {بشرا} حال منصوبة، {سويّا} نعت ل {بشرا} منصوب.وجملة: {اتّخذت} في محلّ جرّ معطوفة على جملة انتبذت..وجملة: {أرسلنا} في محلّ جرّ معطوفة على جملة اتّخذت.وجملة: {تمثّل} في محلّ جرّ معطوفة على جملة أرسلنا..الصرف: {شرقيّا} اسم منسوب إلى الشرق للجهة المعروفة، وزنه فعليّ بفتح الفاء.. [سورة مريم: آية 18]. {قالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18)}..الإعراب: {بالرحمن} متعلّق ب {أعوذ}، {منك} متعلّق ب {أعوذ}، إن حرف شرط جازم {كنت} ماض ناقص في محلّ جزم فعل الشرط.. و التاء اسمه {تقيّا} خبر كنت منصوب.جملة: {قالت} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {إنّي أعوذ} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أعوذ} في محلّ رفع خبر إنّ.وجملة: {كنت تقيّا} لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف تقديره فاتركني أو فانته عنّي.. [سورة مريم: آية 19]. {قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلامًا زَكِيًّا (19)}..الإعراب: إنما كافّة ومكفوفة اللام للتعليل {أهب} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل أنا {لك} متعلّق ب {أهب} {غلاما} مفعول به منصوب {زكيّا} نعت لغلام منصوب.والمصدر المؤوّل أن أهب.. في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {رسول}.جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: {أنا رسول} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {أهب} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ..الصرف: أهب، فيه إعلال بالحذف فهو مضارع المثال وهب باب فتح وزنه أعل بفتحتين.. [سورة مريم: آية 20]. {قالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20)}..الإعراب: {أنّى يكون لي غلام} مرّ إعرابها، الواو حاليّة، والثانية عاطفة {أك} مضارع مجزوم وعلامة الجزم السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف {بغيّا} خبر أك منصوب.جملة: {قالت} لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {يكون لي غلام} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {لم يمسسني بشر} في محلّ نصب حال.وجملة: {لم أك بغيّا} في محلّ نصب معطوفة على جملة يمسسني..الصرف: {بغيّا} صفة مشبّهة من بغت تبغي، لام الكلمة ياء. قيل وزنه فعيل ولم تلحقه تاء المؤنّث لأنّه من الصفات اللاحقة بالأنثى مثل حائض وطالق، وقيل هو فعول- وهذا الوزن لا تلحقه التأنيث غالبا كصبور- وحينئذ فيه إعلال بالقلب إذ اجتمعت الواو والياء وجاءت الأولى ساكنة فقلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الثانية ثمّ كسرت الغين اتباعا..الفوائد: 1- أنّى الاستفهامية:أنّى: تكون استفهامية، وتكون شرطية.والاستفهامية التي هي موضوع بحثنا تأتي على أربعة معان:أ- بمعنى من أين نحو {أنّى لك هذا} أي من أين لك هذا؟ب- وتأتي بمعنى كيف نحو {أَنَّى شِئْتُمْ}؟ج- وتأتي بمعنى متى أي متى شئتم؟د- وتأتي بمعنى حيث أي حيث شئتم. ولاختيار أحد المعاني الأربعة نعود لمقام الكلام. ليس إلا...!. [سورة مريم: آية 21]. {قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا (21)}..الإعراب: {قال} {هيّن} مرّ إعرابها، الواو عاطفة اللام للتعليل {نجعله} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام {آية} مفعول به ثان {للناس} متعلّق بنعت ل {آية} {منّا} متعلّق بنعت ل {رحمة}.والمصدر المؤوّل أن نجعله... في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره خلقناه كذلك لنجعله. الواو استئنافيّة، واسم {كان} ضمير يعود على الخلق المفهوم من سياق الآية {أمرا} خبر كان منصوب.جملة: {قال} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.وجملة: الأمر كذلك... في محلّ نصب مقول القول.وجملة: قال الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.وجملة: {هو عليّ هيّن} في محلّ نصب مقول القول.وجملة: {خلقناه} لنجعله... في محلّ نصب معطوفة على جملة هو عليّ هين.وجملة: {كان أمرا} لا محلّ لها استئنافيّة..الصرف: {مقضيّا}، اسم مفعول من الثلاثيّ قضى، فهو في الأصل على وزن مفعول أي مقضوي- بياء في آخره- فلمّا اجتمعت الواو والياء والأولى ساكنة قلبت الواو ياء وأدغمت مع الياء الأخرى، ثمّ كسرت الضاد لمناسبة الياء.
|